ღஐ°»-(`·.منتدى الفنان محمد سوبر ستار للمواهب والفنون.·´)-»°ஐღ

& مواهب & فنون & برامج & أفلام & صور & العاب & فضايح & اسلاميات &
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 معلومات ونصائح للشعر وتساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SuperStar
Admin
Admin


عدد الرسائل : 203
العمر : 32
Localisation : EgYpT
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

مُساهمةموضوع: معلومات ونصائح للشعر وتساقط الشعر   الأربعاء أبريل 25, 2007 12:32 am

queen
تنمو الشعرة بمعدل 1 سم في الشهر تقريبا. ولكل شعرة فترة نمو تستمر من سنتين إلى 6 سنوات، ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلا منها. وتستمر هذه الدورة إلى ما شاء الله.
لماذا يكون الشعر طويلاً لدى بعض الإناث ويكون قصيراً لدى البعض الآخر؟ لكل أنثى جينات خاصة بها، ومنها تلك الخاصة بالشعر، فكما ذكرنا أن عمر الشعرة يتفاوت بين 2 و6 سنوات، وأن الشعرة تنمو بمعدل 1سم كل شهر، إذن سيزداد طول الشعرة في السنة 12سم. فان كان عمر الشعرة سنتين فقط، فأطول شعرة ستبلغ 12*2=24 سم ثم تسقط في نهاية السنتين، وإن كان عمر الشعرة 6 سنوات فسيكون طول الشعر 12*6=72سم ثم تسقط لتنمو شعرة جديدة في موضعها.
أي المستحضرات التي تطيل الشعر؟ لا توجد مستحضرات، حتى الآن، تستطيع إطالة الشعر الطبيعي السليم. فالشعر الذي يستمر في النمو مدة 6 سنوات تقريبا أطول من الشعر الذي لا ينمو إلا عامين تقريبا. ولا فائدة من كل المستحضرات الخاصة بإطالة الشعر، ويجب على المرأة أن لا تكون سلعة في يد المحتالين الذين يستغلون رغبتها في ذلك.
ما هي أسباب سقوط الشعر؟ ليكن معلوماً لكل امرأة، أن هناك ما بين 20 - 100 شعرة تسقط يوميا، وتحل محلها شعرات جديدة، وهو أمر عادي، كما تسقط خلايا أخرى في الجسم، وتحل محلها خلايا جديدة يوميا.
هناك أسباب عديدة تقف وراء سقوط الشعر وعدم غزارته، ومنها العوامل الجينية مع زيادة الهرمونات الذكرية، أو زيادة تحسس مستقبلاتها في بصيلة الشعر. وعادة ما توجد نسبة ضئيلة من الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، فإن زادت عن مستواها العادي، أو زاد تحسس مستقبلاتها في بصيلات الشعر، أدت إلى سقوط شعر الرأس، وظهور الشعر في الوجه وأماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر.
نقص مستوى الإستروجين يؤدي إلى تساقط الشعر عندما يقل مستوى الإستروجين في جسم المرأة يؤدي إلى تساقط الشعر مثلما يحصل عند نهاية الحمل، أو بعد شهرين لثلاثة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية. ولكن لا يلبث هذا التساقط إلا أن يتوقف، ثم يعود الشعر إلى سابق وضعه. ولكن نقص الإستروجين المرافق لسن توقف الطمث يؤدي إلى مشاكل دائمة في الشعر.
على المرأة التي تعاني من سقوط الشعر، أن تراجع طبيبة الأمراض الجلدية للوقوف على أسباب سقوط الشعر قبل أن تمد يدها إلى أي مستحضر مهما كان مقنعا أو مغريا، لان أسبابا عديدة تقف وراء سقوط الشعر مثل: اضطراب أيضي وظيفي داخل الجسم، مثل الحمل، أو الانفعالات النفسية القوية، أو نظام غذائي قاس، أو فقر الدم، أو نقص في هرمونات الغدة الدرقية، عمليات جراحية كبيرة، تجرثم شديد، حمى شديدة. أو أدوية مثل الجرعات العالية من فيتامين أ أو هـ، أو نقص الحديد، أو استخدام بعض أنواع أدوية الكآبة أو المضادات الحيوية، أو الأمفيتامين، وأدوية المفاصل أو الدم أو الغدة الدرقية، أو المعالجة الكيماوية، لكن هذا النوع من سقوط الشعر يعتبر مؤقتا، وعند زوال السبب يعود نمو الشعر كما كان من جديد.
لا يوجد صلع عند النساء بمعنى الكلمة، أو كما هو الحال عند الرجال، فصلع الرجال واضح، أما الشعر في النساء فيبقى كما هو، ويغطي كل الرأس، لكن قُطْر الشعرة يقل عما كان علية، فيبدو خفيفاً، خصوصا في منطقة الجبهة ومقدمة الرأس، وأكثر ما يحدث ذلك في الأربعينات، أي بعد نقص هرمون الإستروجين، لان الإستروجين يقلل من تأثير الهرمون الذكري الموجود في الجلد ومنطقة بصيلة الشعرة. لكن بصيلة الشعرة تصل إلى الضمور التام عندما تبلغ المرأة 80-90 عاما، وتتوقف عن إنتاج الشعر تماما.
العلاج يعتبر عقار مينوكسيديل 2% topical minoxidil2% من أفضل ما يستخدم خارجيا يوميا لعلاج تساقط الشعر عند النساء. أما عقار بروبيشياPropecia الذي يحتوي على مادة فيناسترايد Finasteride فلم ينجح في علاج سقوط الشعر عند النساء، وهو خطر على الحوامل أو من هن معرضات للحمل. ولكن هناك أدوية أخرى قد تفيد بعض النساء مثل عقار سبيرونولاكتون spironolactone ويوصف من قبل الطبيبة، لأنه يؤخذ عن طريق الفم، وتظهر فاعليته بعد عدة شهور، وله آثار جانبية قد لا يلائم كل امرأة. وكان أكثر فائدة لدى النساء اللواتي استخدمنه قبل سن انقطاع الطمث، أما في هذا السن فيمكن إعطائه مع بعض أنواع حبوب تحتوي على هرمونات أنثوية.
وليكن معلوما لكل امرأة أن كل ما تجريه على شعرها بداية من استعمال الشامبو أو تجفيف الشعر بالأجهزة التي تولد حرارة عالية، أو فرد الشعر أو تجعيده أو تمليسه، واستخدام المستحضرات المختلفة والمتعددة قد تهلك شعرها بيديها. أما الاستعمال المنظم لصبغة الشعر فقد لا يؤذي الشعر كما يشاع من حين لآخر

في دراسة هندية نشرت مؤخرا يوصي أخصائيو التجميل في الهند باتباع تسعة ملحوظات تساعد في الحصول على شعر ناعم وصحي.
1- الشعر الصحي يبدأ من عنايتك بجسمك
فالأغذية التي تتناولينها تؤثر بشكل أساسي في الحصول على شعر صحي حاولي تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي. كذلك تناولي منتجات الألبان كالحليب واللبن وكذلك تناولي جوز الهند حيث ثبت أنه الوصفة الأساسية للشعر الصحي انثري القليل منه على السلطة او مع الرز لكي تحصلي على النتائج المطلوبة.
2- تجنبي الأغذية المعلبة
فالأغذية المعلبة هي مواد مليئة بالمواد الحافظة التي لا تحتوي على فائدة كبيرة للجسم مما يجعلها غير
ذات نفع كبير. كذلك المشروبات المثلجة تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها أيضا.
3- أضيفي البهارات بأنواعها إلى غذائك
إن إضافة البهارات إلى طعامك يكسبه مذاقا خاصا بالإضافة إلى أن هذه البهارات تساهم في توفير التغذية الصحية لشعرك. لذلك حاولي إضافتها إلى الطعام وخاصة الشوربات أو أثناء قلي الخضراوات كذلك يمكن إضافة الكمون والفلفل الأسود المحمص والمطحون على اللبن الطازج قبل تناوله. كذلك تناولي نبات الخبيزة له تأثير فعال في تنشيط جميع وظائف الجسم بشكل عام.
4- الضغط النفسي
قد يؤثر بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك. حاولي تنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت. حاولي إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل. وحاولي الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر. وبادري بالحصول على نوم كافي ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر.
5- ابتعدي عن استخدام المواد التي تحتوي على كيماويات
لأنها ستؤدي إلى تدمير شعرك على المدى الطويل. بادري إلى البحث عن مواد طبيعية لا تؤذي شعرك أثناء غسله وتنظيفه خاصة إذا كنت تغسلين شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
لذلك يفضل أن تستخدم أنواع الشامبو والبلسم ذات المنشأ النباتي لأنها تساهم في تغذية شعرك بشكل أفضل . لذلك قومي بقراءة المكونات قبل شراء الشامبو لان بعض المنتجات قد تحوي كلمة نباتي في اسم المنتج بينما قد لا يحوي أي مكون نباتي في الحقيقة. -
6 ـ احصلي على حمام زيت مع تدليك لفروة الرأس بشكل دائم.
إن الحصول على حمامات الزيت مع تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع يؤدي إلى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة كذلك يحافظ على رطوبة فروة الرأس الأمر الضروري لصحة الشعر.
وينصح هنا باستخدام زيت جوز الهند واللوز وكذلك زيت الزيتون. قومي بإضافة الزيت الفاتر إلى شعرك وقومي بتوزيعه بعناية على كل فروة الرأس ثم بادري بتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، وينصح ان تتركيه على شعرك حتى الصباح إذا أمكن وإذا تعذر ذلك حاولي إبقاءه أطول فترة ممكنة بحيث لا يقل حمام الزيت عن ساعتين، ثم استخدمي الشامبو لتنظيف الشعر إن تدليك فروة الرأس يساعد أيضا على الاسترخاء وعلى الحصول على نوم مريح أيضا.
7 ـ لا تستخدمي الفرشاة وشعرك مبلول
إياك أن تقومي بتسريح شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولا ومهما كنت مستعجلة إن أفضل طريقة للشعر المتشابك الرطب هو استخدام مشط خشبي ذو أسنان عريضة وليس الفرشاة .
8 ـكذلك الاستخدام المفرط لمجفف الشعر
يؤدي إلى الأضرار بالشعر على المدى الطويل إذ يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعيا ومن ثم القيام بتسريحه.
9- وأخيرا فإن كثرة تسريح الشعر واستخدام الفرشاة
يؤدي إلى ظهوره بشكل صحي وبراق . لذلك قومي كل ليلة باستخدام الفرشاة لتسريح شعرك بكل الجهات ولكن كلا على حدة. أي قومي بتسريحه من اليمين إلى اليسار ثم من الأمام إلى الخلف أو العكس و استخدمي فرشاة جيدة وابدئي من فروة الرأس وانتهي عند أطراف الشعر

--------------------
إشتقتلك ماهي بكلمه على لساني أرددها
إشتقتلك كلمةٍٍِ لاقلتها اقصد معانيها
صحيح حروفها سبعة إذا ودك تعددها
بس المعاني ما هقيت انك بتحصيها
وفا واخلاص وظروف تعاندني واعاندها
مشاعر صادقه والصدق ساكن معانيها

وهذه وصفات مفيده للشعر
خلطات ونصائح لتقوية الشعر ومنع تساقط الشعر:
- خلط زيت الخروع بزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون ويدهن به الشعر.
- خلط عصير الجرجير بعصير البصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ويستخدم كدهان.
- يفيد مغلي قشور الثوم ويخلط بزيت الزيتون ويدهن به الشعر.
- خلط عصير البصل مع عصير الجرجير بالتساوي مع مذاب فيخ عصير الثوم ويدهن به الشعر.
- غلي الصبر في زيت الزيتون ويدهن به الشعر.
- طحن ورق التين المجفف ويضاف إليه زيت الزيتون الساخن مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ.
- مزج مقداران متساويان من عصير الجرجير مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ.
- عمل مزيج مكون من { 10جرامات زيت فازلين + 25 جرام زيت خروع + 5 جرامات زيت عطر الصنوبر + 75 جرام كحول أبيض + 3 جرام عطر بنفسج } ويدلك بهذا المزيج الشعر وجذوره.
- عمل مزيج مكون من { 5 جرامات نشادر + 15 جرام عطر التربنتينا + 100جرام كحول بالكافور } ويتم تدليك جذور الشعر.
- يفيد دلكه بعصير الفجل.
- يفيد دلكه بعصير الجرجير مع زيت الورد.
- أكل الترمس أو إستخدام ماء غليه كغسول.
---------------------------------------------------------------------------
((((حافظ على شعرك من الشيب))))
لن يكون لك شعر جميل اذا لم تعط جسمك في كل يوم الاغذية الضرورية
ولا يمكن ان يكون شعرك حيا ولامعا اذا لم لم تتناول من المواد البروتينية ، لانه الشعر يتغذى وينمو بالبروتين .
ماذا يحدث لشعرك إذا نقص من غذائك فيتامين " أ " ؟ إن شعرك يصبح صلبا وغير خصب
وإذا نقصت بعض الفيتامينات "ب" والحديد والنحاس أو اليود ؟ إنه يتساقط
وإذا نقصت فيتامينات " ب" الأخرى ؟ ... يسرع إليه الشيب المبكر

فللحصول على شعر جميل اتبع إذن النظام الغذائي المثالي ، ولا تهمل أي شيئ منه .

إن الفيتامينات الفعالة في إعطاء الشعر الأشهب لونه الطبيعي عرف منها ثلاثة ، كلها من مجموعة فيتامين "ب" وهي :
1- حمض البانتوتينيك ويباع بإسم ( بانتوتينات الكالسيوم )
2-حمض بارا-امينو-بنزويك أو بابا
3-الاينوزيتول
وأقل كمية يجب اخذها من الاول هي عشرة ميليغرامات يوميا ومن الثاني مئة ميليغرام أو اكثر ومن الثالث ما لايقل عن 3000 ميليغرام أو ملعقة كبيرة
ومن حسن الحظ أن الاينوزيتول ذو طعم سكري لذيذ ، وليس من الضروري تناوله بشكل حبات بل يمكن استعماله لتحلية الفواكه أو عصيرها .
إن كثيرا من الاشخاص تناولوا من النوع الأول والثاني لاسترجاع اللون الطبيعي لشعرهم وقد حصل بعضهم على نتائج جيده ، وخاب البعض الآخر ، لانه لا يمكن الاستغناء عن تناول الأنواع الثلاثة معا ، والافضل أن يحصل عليها من الاغذية التي تنتج هذه الفيتامينات الثلاثة مع الانواع الاخرى من فيتامينات "ب" وهذه الأغذية هي :
(( حبوب القمح --- الكبد ))
وإن هذه الفيتامينات الثلاثة المقاومة للشيب تنتج أيضا في الأمعاء خلال الهضم من بكتيريا اللبن الرائب ومشتقات الحليب.
فهل ترغب جادا في أن يستعيد شعرك لونه الطبيعي ؟ إشرب من اللبن الرائب كل يوم ، وتناول ملعقة كبيرة من خميرة البيرة قبل كل أكلة ، وأضف اليها كمية من بانتوتيناتالكالسيوم ، ومن حمض بارا - آمينو - بنزويك مع ملعقة صغيرة من الينوزيتول مع كل أكله .
لقد قص علي أحد اتباعي وهو رجل في الثانية والخمسين من العمر وشعره كله ابيض انه اتبع نظام اللبن الرائب وخميرة البيرة مدة ستة أشهر فنجح في استرداد لون شعره الاصلي حتى ان اصدقائه راحوا يتهمونه باستعمال الصبغات .
ايضا من الراجح جدا أن صلع الرجال يمكن معالجته على اعتبار انه ناجم عن نقص غذائي وقد اجريت تجارب على الحيوانات وذلك بحرمانها من الاينوزيتول فتساقط وبرها ، ولما اعطيت منه نبت وبرها بشكل عجيب وكان قويا ، ولوحظ ان الوبر عند الذكور كان اسرع منه عند الاناث بنسبة الضعف ، وهذا ما يظهر حاجة الذكور الى ضعف ما تحتاج اليه الاناث من هذه المادة.
والعسل الاسود غني جدا بالاينوزيتول وقد استعملت هذه المادة في عدة حالات من الصلع فكانت النتيجة سريعة ، إذ نبت الشعر بلونه الطبيعي خلال شهرين .ويمكن اخذ ملعقة من العسل الاسود عند كل اكله .
وبالامكان اتباع الوصفه هذه والتي اتبعها احد المرضى وهو رجل في السادسة والاربعين لمعالجة الضعف العام وضعف اعصابه فقد كان يأخذ كل صباح :
نصف كوب من حبوب القمح ، ومن اللبن الرائب ، وملعقة من العسل الاسود ............ وما انقضت 3 اشهر حتى لاحظ ظهور زغب خفيف في حافة رأسه التي كانت تلمع صلعتها .
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.SuperStarELaraB.Jeeran.Com
 
معلومات ونصائح للشعر وتساقط الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღஐ°»-(`·.منتدى الفنان محمد سوبر ستار للمواهب والفنون.·´)-»°ஐღ :: المنتدي الطبي :: الطب البديل-
انتقل الى: